القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 اكلات تقوى المناعة و تحميك من الإصابة بالأمراض

 إن ما نأكله أمر مهم في تعزيز صحتنا اليومية، و خاصة لتقوية جهاز المناعة لدينا، إن تناول اكلات تقوى المناعة مهم لصحتنا العامة وذلك لإحتوائها على العناصر المغذية التي يمكنها مساعدتنا في مقاومة العديد من الأمراض.


أفضل 10 اكلات تقوى المناعة و تحميك من الإصابة بالأمراض

ولكن هذه الأكلات لن تشفينا من المرض، بل قد تساعدنا في تقليل خطر الإصابة به، لذلك هناك بعض السلوكيات التي يجب اتباعها لحماية نفسنا من الأمراض و تقليل خطر الإصابة بها.


و في هذا المقال سنتعرف على 10 أكلات تقوي المناعة و تساعد الجسم في التغلب على الامراض، و أهمها:


افضل 10 اكلات تقوى المناعة

توجد الكثير من الأطعمة التي تساعد في عملية تقوية المناعة للجسم، و الآن لنتعرف على الأطمة التي تقوي المناعة :


الحمضيات ( الثمار الحمضية ) 

تحتوي الحمضيات على نسبة عالية من فيتامين سي ( vitamine C )، الذي يساعد في تقوية جهاز المناعة. ومن المعتقد أن فيتامين سي يرفع من إنتاج كريات الدم البيضاء التي لها دور فعال في مكافحة الفيروسات، لذلك تجد أغلب الاشخاص يتناولون الحمضيات لعالج نزلات البرد خاصة في الشتاء.


و من أجل الحفاظ على صحة جسمك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين لأن جسمنا لا ينتجه. و محاولة إدخالها في النظام الغذائي.


تناول الثوم 

الثوم معروف بقدرته على تقديم الحماية للجسم من البكتيريا و الفيروسات، كما يساعد أيضا على تخفيض ضغط الدم.

و يحتوي الثوم على المركبات التي تحتوي على الكبريت مثل الأليسين الذي يساعد في الوقاية و حماية جهازك المناعي.


تناول الخضار الورقية

تعد الخضروات الورقية من أهم الاطعمة الغنية بالفيتامينات كفيتامين A، و فيتامين C، و فيتامين E، بالإضافة إلى إحتوائها على مضادات الأكسدة و الألياف، و تعتبر من بين الخضار الصحية و التي يوصي الخبراء بعدم طهيها لوقت كبير للإستفادة من جميع مكوناتها.


تساعدك الخضروات الورقية في مواجهة و مكافحة العدوى التي تصيب الجسم كما تقوي جهاز المناعة في الجسم.


تناول الفلفل الأحمر

بتوفر الفلفل الأحمر على كمية مضاعفة من فيتامين C المتوفر في الفواكه الحمضية و إعتباره من الاطعمة الغذائية الغنية بمركب البيتا كاروتين، فهو يساعد في بشكل قوي في تعزيز جهاز المناعة، كما له دور مهم في حماية الجلد و الحفاظ على صحته.


تناول الزنجبيل

من المعروف ان الزنجبيل يعتبر من أقوى مضادات الالتهاب و التي تساعدك في التخفيف من بعض الإلتهابات كالتهاب الحلق، كما يمكن استخدام الزنجبيل أيضا لتخفيف الغثبان و تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. كما له استعمال شائع في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا في الوقت الحالي.


تناول اللوز 

اللوز غني بفيتامين (ه) و الذي يعتبر اهم عنصر لمساعدة نظام المناعة، كما أنه يتكون من بعض الدهون الصحية، كما يعمل على مكافحة نزلات البرد و الحد منها.


تناول الكركم 

يعد الكركم أحد التوابل الذي يتم إستخدامه  ك مضاد للإلتهاب، و أثبتت العديد من الدراسات و الأبحاث أن الكركم يحتوي على نسبة عالية من مادة  الكركمين المهمة للإلتهاب.


شرب الشاي الأخضر 

يتوفر الشاي الأخصر على مركب الفلافونويد وهو من ببن مضادات الأكسدة المهمة، كما بحتوي على مستوى عالي من مركب الإيبيغالوكاتشين غاليت الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية و التي تساعد في تقوية المناعة عند الأطفال و الكبار.

كما يعتبر مصدر مهم للأحماض الامينية و التي تساهم في إنتاج مركبات قوية تقوي المناعة وتحمي جسدك من مختلف الأمراض وتساهم في مواجهة الجراثيم في خلايا الجسم.


تناول الزبادي

تقول الدكتورة و الباحثة سوفرونت أن الزبادي تعتبر مصدرا كبيرا للبروتينات، و التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد و العظام. كما أشارت إلى أن الأنسجة السليمة تلعب دور أساسي في الحماية من العدوى.

كما تحتوي على بكتيريا حية تساهم في تحسين صحة الميكروبيوم في الامعاء.

وخلصت بعض الأبحاث إلى أن ميكروبيوم الأمعاء يقوي المناعة و يساهم في قدرة الشخص على طرد العدوى.


تناول العسل 

يحتوي العسل على العديد من العناصر الصحية التي تساهم في حماية جسمك من الأمراض و تقوي المناعة، كحمض الاسكوربيك، الفلافونويد.

و اشارت بعض التجارب التي أجريت على العسل، أن محتواه من الخلايا البائية، و الخلايا الحمضية، و الأجسام المضادة تساعد في تعزيز الإستجابة المناعية للجسم.


تعرفنا في مقالنا اليوم عن اكلات تقوى المناعة، و تساعدك في التغلب على العدوى الناتجة عن الجراثيم و الفيروسات. حاولي إدخال هذه الأكلات إلى نظامك الغذائي لتعزيز و تقوية مناعتك ضد الأمراض، وخاصة ان في وقتنا الحالي الذي تفشى فيه فيروس كورونا.

تعليقات