القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك طرق علاج سخونة القدمين و أهم أسباب حرارة القدمين

 هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن علاج سخونة القدمين، اذا كنت قد سبق لك وشعرت بسخونة القدمين واليدين، فهذا المقال مهم لك عن سخونة القدمين وكيف يمكن علاجها.


إليك طرق علاج سخونة القدمين و أهم أسباب حرارة القدمين


أولا لابد من التعرف على سخونة القدمين :


سخونة القدمين

تعرف سخونة القدمين على انها الشعور بسخونة او ارتفاع حرارة القدمين، كما يمكن ان ترافقها بعض الأعراض مثل وخز أو تخدر أو إحمرار في القدم، وهذا المقال يوضح أسباب حرارة القدمين وطرق التعامل. 


لذلك  فما هي اهم أسباب سخونة القدمين  و طرق علاج حرارة القدمين. 


اسباب سخونة القدمين

دعونا نتعرف على بعض أسباب سخونة القدمين لنتمكن من تفاديها، اهمها : 


اتباع نظام غدائي سيء 

سوء التغدية قد يؤدي الى تضرر الأعصاب و بالتالي ارتفاع درجة حرارة القدمين. 


مرض اعتلال الاعصاب السكري

يؤدي مرض اعتلال الاعصاب السكري إلى إرتفاع درجة حرارة القدمين واليدين كذلك، و ذلك نتيجة تضرر الأعصاب، و يعتبر من أهم أسباب حرارة القدمين. 


الحمل 

قد يؤدي الحمل كذلك إلى سخونة القدمين و ذلك ناتج عن التغيرات الهرمونية في جسم المرأة.


انقطاع الطمث و سن اليأس 

تزداد درجة حرارة الجسم خصوصا في سن اليأس، و خاصة سخونة و تورم القدمين نتيجة التغيرات الهرمونية في فترة انقطاع الطمث. 


بعض التلوثات الفطرية

العديد من الأشخاص يصابون بما يسمى قدم الرياضي وهي حالة صحية فيها الفطريات، مما يؤدي إلى سخونة القدمين. 


التعرض لبعض المعادن الثقيلة 

يؤدي التعرض المستمر للمعادن الثقيلة كالرصاص و الزئبق إلى ضرر في الأعصاب مما ينتج عنه الشعور بسخونة القدمين. 


العلاجات الكيميائية 

تعمل هذه العلاجات على قتل الخلايا السرطانية، و هي من  اسباب حرارة القدمين نتيجة تضرر للأعصاب ممازيجعلك تشعرين بارتفاح حرارة الأقدام. 


مرض القصور الكلوي المزمن  

يؤدي مرض القصور الكلوي إلى تراكم السموم و الفضلات داخل الجسم، مما يؤدي الى الأعتلال العصبي الذي ينتج عنه سخونة الأطراف. 


قصور الغدة الدرقية 

يؤدي نقص هرمون الغدة الدرقية إلى الشعور ب حرارة في القدمين، و ذلك لأنه يؤدي إلى ضرر و تلف الأعصاب. 


أفضل طرق لعلاج سخونة القدمين

تتواجد الكثير من الطرق لعلاج ارتفاع حرارة القدمين عند الرجال و النساء، و استعمال هذه الطرق لجميع الفئات و كذلك الأطفال، و إليك أفضل الطرق لعلاج سخونة القدمين :


إليك اهم ثلاث طرق لعلاج الحرارة في القدمين : 


العلاج الدوائي عند الشعور بـ حرارة القدمين

يقوم الإستشاري المختص بعلاج الحالة الطبية عند الشعور بحرارة في القدمين على حسب أسباب ارتفاع حرارة القدمين، كحالة الامراض المزمنة، إلا أنه يجب إتباع العلاج الموصوف من قبل الطبيب بدقة. 


هناك الكثير من العلاجات الطبية التي تتمركز حول المشكلة الأساسية لحرارة باطن القدمين، و إليك في ما يلي أهم العلاجات الدوائية في حالة الإحساس بحرارة في القدمين:


مرض السكري : علاج سخونة وحرارة القدمين عند مرضى السكري الذين يعانون من اعتلال الأعصاب، يعتمد على تغيير النظام الغدائي لهم، بالإضافة إلى حقن الأنسولين و الأدوية التي تأخد عن طريق الفم. 


نقص فيتامين B12 : يصف الطبيب للمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين B12 أدوية تحتوي على هذا المكون سواءا عن طريق الفم او الحقن، للقضاء على سخونه القدمين. 


مرضى الفشل الكلوي : يساعد غسل الكلي في التخلص من السموم التي تؤدي إلى الإحساس بحرقة القدمين، كما يساعد في علاج أسباب سخونة القدمين واليدين. 


قصور الغدة الدرقية : يساعد أخد دواء هرمون الغدة الدرقية في التغلب على الأعراض المصاحبة لحالة الإعتلال العصبي الناتج عن القصور في الغدة الدرقية، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص من أجل التغلب على ألم و حرقة القدمين. 


علاج حرارة القدمين بالاعشاب

هناك العديد من الوصفات المنزلية للمساعدة في علاج سخونة القدمين أثناء الليل او حرارة القدمين عند النوم، اهمها : 


مكمل الكركم : يمكنك استخدام مكمل الكركم ليساعدك في تخفيف ألم سخونة اليدين أو القدمين أو كلاهما، لانه يحتوي على عنصر الكركمين، الذي يساعد في تهدئة آلام الاعصاب، كما ان له خصائص كثيرة من مضادات الاكسدة و الإلتهاب.


منقوع الملح :  استخدم محلول الملح منذ القدم في علاج آلام و حرقة القدمين بجميع انواعها، خيث يتم تحلل الملح الى المغنسيوم و الكبريت مما يساعد على تهدئة الأعصاب. 


يمكنك تحضير حمام منقوع الملح من اجل التخلص من سخونة القدمين في الليل، وذلك بإضافة الملح إلى الماء الفاتر في حوض الإستحمام، و الإسترخاء وسط الحوض لمدة 12 دقيقة. 


محلول عصير التفاح : يساعدك خل التفاح في التخفيف من حرارة القدمين واليدين، و ذلك لإحتوائه على حمض الأسيتيك المهم في تهدئة الأعصاب. 


العلاج بتغيير سلوكيات الفرد ونمط الحياة 

يمكن ان يساعد تغيير نمط حياة الفرد في علاج حرارة القدمين، و هناك العديد من الإرشادات و النصائح المهمة التي تساعد في علاج الأعراض المصاحبة لسخونة الأقدام، و أهمها : 


الفحوصات المنتظمة : تساعد الفحوصات المنتظمة  عند بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري او اي مرض مزمن، من التاكد من صحة الأعصاب، كذلك يستحسن زيارة أخصائي القدين بشكل منتطم لتجنب الإصابة بارتفاع حرارة القدمين من الأسفل. 


اختيار الحذاء المناسب : عند شراء الأحذية يجب التأكد من أن الحذاء مريح و يقوم بتوفير التهوية للقدمين : 

  • حذاء منخفض. 
  • عريض من جهة الأصابع. 
  • يوفر دعم أقراس القدم. 


ارتداء الجوارب النظيفة والجافة : يجب على الشخص المصاب ب حرارة القدمين أن يغير بشكل منتظم الجوارب، و عند القيام بأي مجهود كالتمارين الرياضية مثلا، يجب عليه تبديل الجوارب لتفادى مشكلة سخونة القدمين. 


الفحص اليومي للقدمين : يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع حرارة القدمين ان يقوموا بفحص ذاتي يومي لأقدامهم، للتأكد من وجود اية عدوى أو قروح في القدم. 


 تعرفنا على اسباب حرارة القدمين و طرق علاج سخونة القدمين، نرجوا أن ينال المقال إعجابك و إذا كنت تبحثين عن شيئ المرجوا مراسلتنا على بريد صفحتنا عالم طب الأعشاب و شكرا 


تعليقات